الكلب - أينو

الكلب (Ainu) 

الكلب أينو (Ainu) هو واحد من أقدم سلالات الكلاب فى العالم وقد تمت تسميته بهذا الأسم نظراً لأنه تمت ولادته للمرة الأولى لدى شعب أينو أو (Ainu) وهم السكان الأصليين فى هوكايدو، وكانت قبيلة أينو تقوم بإصطياد سمك السلمون والغزلان والدببة. وكانت تستخدم هذه الكلاب فى عمليات الصيد وهو من أنواع الكلاب التى تحملت الظروف القاسية فى الأجواء الباردة المتجمدة، ويعتقد أن الكلب أينو ينحدر من الكلاب المتوسطة الحجم التي وصلت إلى الجزيرة مع المهاجرين من الجزيرة الرئيسية منذ حوالي 3،000 سنة. وبالرغم من أن الكلب أينو يرتبط إرتباطاً قوياً بنشأته الأولى لدى الشعب أينو إلا أنه اليوم يعرف بأسم (هوكايدو كين) من قبل الشعب الياباني، ويعتقد أن الكلب أينو قد تغيرت خصائصه على مدى السنوات الطويلة ويرجع ذلك بسبب التهجين لهذا النوع.




الكلب أينو والشكل الظاهرى
الكلب أينو من الكلاب متوسطة الحجم وذو مظهر يدل على القوة والشراسة، يملك الكلب أينو فرو سميك للحفاظ على حرارة جسمه فى الأجواء المتجمدة، وألوان الكلب أينو ألوان فاتحة مع الأبيض النقى والرمادى الخفيف، لون العينين بنى مع كمامة مدببة وأنف سوداء وآذان صغيرة متصلبة بشكل حاد مما يجعل من مظهرة أنه متيقظ دائماً. وتغطي لسان الكلب أينو بعض البقع السوداء والتي يقال أنها نتيجة للتهجين مع سلالة أصغر فى الحجم تسمى تشاو تشاو وهو من الكلاب المحلية التى وجدت فى الصين المجاورة.

الكلب أينو السلوك والمزاج
هذه السلالة من الكلاب قوية وشجاعة مما يجعلها حارس ممتاز، فهي يقظة وشجاعة ومخلصة وتتفانى فى حماية صاحبها. ومن الصفات الجيدة فى هذا النوع من الكلاب هو الإحساس الفطرى بالمكان وبالإتجاهات مما يجعلها قادرة على السفر لمسافات طويلة بمفردها والعودة إلى مكان سكنها. وتمتلك صوت عواء يشبه تماماً صوت عواء الذئب، كل هذا يعنى أن هذه السلالة من السلالات التى تكون حارس جيد للمكان ولصاحبه. إلا أنه ونظراً لهذه الشراسة قد لا يكون مناسب للعيش فى تلك المنازل التى بها أطفال أو حيوانات أليفه أخرى.


تربية الكلب أينو
هذه السلالة من الكلاب تم تربيتها فى بيئتها الأصلية للمساعدة على الصيد ولحماية أصحابها من الحيوانات الكبيرة. ثم بعد ذلك بدأ تهجين هذه الكلاب مع السلالات المحلية فى جميع أنحاء الشرق الأقصى  والذى أدى بدورة إلى تغييرها عن السلالة الأصلية، والكلب أينو كلب مثالى ويجمع الأن الكثير من الوظائف التى يستطيع القيام بها فأصبح الأن من الحيوانات الأليفة التى يتم تربيتها فى المنازل وللحراسة والصيد. إلا أن الإستخدام الأكثر شيوعاً هو للحراسة والصيد وذلك لأنها بطبيعتها تكون فى حالة تأهب بإستمرار وجريئة بشكل لا يصدق​​، وتلد الأنثى عادة فى المتوسط 7 جراء مثلهم كباقى الحيوانات المفترسة فهى تولد كفيفة ولا تملك فراء على أجسادها إلا أنها وفى خلال الشهر الأول من العمر يبدأ الفراء الكثيف فى تغطية أجسادهم وتبدأ الأقدام فى حملهم حتى يستطيعوا السير. ويعيش الكلب أينو فى المتوسط حوالى 14 عاماً ومعروف عنهم أنهم لا يملكون الكثير من الأمراض الصحية أو الوراثية.

الكلب أينو - حقائق وميزات
الطبيعة الشجاعة جداً للكلب أينو قد تجعله يحاول الهجوم وبشراسه على دب يفوق حجمة عده مرات وذلك من أجل حماية صاحبة. على الرغم من أنه يمكن العثور على الكلب أينو  في الأسر في أجزاء من أوروبا وأمريكا، إلا  أنه يكون أكثر شيوعاً فى اليابان حتى أنه أصبح السلالة الوطنية التى يعتز بها الشعب اليابانى وقد تم تسميته (هوكايدو كين) في عام 1937، على الرغم من ان تاريخه معروف مع الشعب أينو.


بعض الحقائق عن الكلب أينوالاسم: أينو 
متوسط ​​الحجم : حوالى 50سم للطول والارتفاع 
متوسط ​​الوزن: حوالى 30 كيلو جرام
متوسط ​​العمر : حوالى 14 عاماً 
متوسط ​​عدد الجراء الذين يولدون في وقت واحد : 7 
اللون: رمادي، أسمر، بني، أبيض 
مزاجه: يتصرف ويتفاعل بلا خوف وبشجاعة متناهية
 
متوسط ​​الحجم : حوالى 50سم للطول والارتفاعمتوسط ​​الوزن: حوالى 30 كيلو جرام متوسط ​​العمر : حوالى 14 عاماًمتوسط ​​عدد الجراء الذين يولدون في وقت واحد : 7اللون: رمادي، أسمر، بني، أبيضمزاجه: يتصرف ويتفاعل بلا خوف وبشجاعة متناهية

شكرا على تعليقك ❤