الكلب أكبش (Akbash)

الكلب أكبش  (Akbash)
        الكلب أكبش هو سلالة من السلالات المحلية الكبيرة، لونه أبيض، منشأة سهول وجبال غرب تركيا وقد تم استنباطه منذ حوالى 3000 سنة من قبل الرعاة وكان الهدف الأساسى منه هو حماية الأغنام من هجمات الحيوانات المفترسة مثل الذئاب. والكلب أكبش هو سلالة مستنبطة من الكلاب المحلية ويعتقد انه قد تم استنباطه من سلالات مماثلة فى إيطاليا والمجر، وكان يعتقد أيضاً أنه قد تم جلبها إلى أوروبا من أجزاء من آسيا.

 خصائص للكلب أكبش
      الكلب أكبش قد تم استنباطه فى الأصل ليكون من الكلاب القوية والكبيرة وكان الغرض من ذلك هو حراسة الأغنام فى ظروف قاسية مثل العيش فى الجبال وفى الأجواء الباردة، وله فراء متوسط الطول لونه أبيض مع بقع عرضية من البنى الفاتح الفاتح. وهذا الفراء ذات ملمس خشن ليحميه من مياه الأمطار. والكلب أكبش له رأس كبير وفكان قويان، والرقبة قصيرة وكبيرة مع بنيان قوى جداً وأصابع منحنيه وذيل طويل ومنحنى ولون العينين يكون إما ذهبى اللون أو بنى داكن.



سلوك ومزاج الكلب أكبش
     هذه السلالة من الكلاب تم إستنباطها أساساً من قبل الرعاة لحماية قطعان الأغنام من الحيوانات المفترسة الكبيرة، لذلك فهىى بطبيعتها تكون مهيمنة ومسيطرة وعدوانية. وهو واحد من كلاب الحراسة الأكثر بدائية بين السلالات المحلية اليوم، وبالتالي فهى تتطلب خبرة فى التعامل معها. وهو كلب ذكى وشجاع ومن الممكن أن يخاطر بحياته لحماية القطعان التى يقوم بحراستها أو الإنسان الذى يقتنيه وهو من السلالات الوفية جداً ويعتبر غالباً الشخص الذى لا يوجد برفقة صاحبة من الغرباء، وهو كلب قوى ويملك من الغرائز ما يجعله وفى وكلب حراسة ممتاز وهو يستجيب بسرعة كبيرة ودون طلب المساعده عندما يشعر أن القطيع الذى يقوم بحراسته مهدد بالخطر. وقد يفقد حياته فى الدفاع عنه.

 
تربية الكلب أكبش
      هذه السلالة من الكلاب ظهرت للمرة الأولى منذ حوالى 3000 سنة لغرض الحراسة لذلك فهى كلاب قوية وشرسه. وعلى الرغم من انه لم يتغير فى صفات هذه السلالة إلا القليل، إلا انه وجدت بعضاً منها فى الأسر أقل عدوانية وشراسه من تلك السلالة الأصلية، ولكنها لا تزال إحدى سلالات الحراسة القوية والشرسة حتى الأن خاصتاً إن وجدت فى أجواء تساعدها على ذلك وعلى خروج غرائزها غير التربية المنزلية المُدللة أو الأسر. ولذلك فما زال المزارعين في جنوب أمريكا يقوموا بتربية هذا النوع لحراسة الماشية من الحيوانات الكبيرة المفترسة مثل الذئاب والدببة. وذلك منذ بداية تربيتها فى الولايات المتحدة فى عام 1970م. تقريباً حتى أنه أصبح الأن السلالة الشعبية الأولى من كلاب الحراسة، وعلى الرغم من بعض المشاكل التى تواجه تلك السلالات الكبيرة المستنبطة مثل مشاكل الوركين إلا أن الكلب أكبش لا يعانى منها كثيراً، وتلد الإنثى ما بين 7-9 جراء وتكون عند الولادة عمياء ولا تملك ذلك الفراء إلا أنها وفى خلال الـ 6 أسابيع الأولى من عمرها تكون قادرة على الحركة واللعب. 


حقائق مثيرة للإهتمام عن الكلب أكبش.
       من المعروف عن هذه السلالة أن تكون هادئة ونظيفة إذا تم تربيتها فى المنزل وهو يعيش بسعاده داخل وخارج المنزل. ولا يملك فرائه راحة كريهه مثل بعض السلالات الأخرى، وانثاه تملك غريزة أمومة قوية جداً حتى انه قد لوحظ فى بعض الأحيان أنها تقوم بمساعدة الأغنام فى تنظيف صغارها حديثى الولادة.، وتعنى كلمة أكبش (Akbash) التى تم إطلاقها على هذه السلالة باللغة التركية (برئاسة الأبيض) نظراً للون الأبيض الغالب على فرائه. وأصبحت هذه السلالة الأن تملك شعبية كبيرة كحيوان منزلى اليف عندما تم إستيراد 40 كلب منها فى الولايات المتحدة من تركيا عام 1970م.

بعض الحقائق عن الكلب أكبش
الأسم : اكبش (Akbash)
الأصل: تركيا
المجموعة:الكلب
متوسط ​​الحجم :86 سم
متوسط​​ الوزن : 63 كيلوجرام
متوسط ​​العمر الافتراضي : 11 سنة تقريباً
النوع:  كلب حراسة
اللون: الأبيض والبني
مزاجه: هادئ ومستقل، شجاع  
التدريب: من الصعب
شكرا على تعليقك ❤