الزباد الأفريقي

الزباد الأفريقي 
          والزباد الأفريقي هو نوع كبير من الزباد وهو من فصيلة السنوريات وهو يشبه إلى حد كبير القط وقد وجدت هذه السلالة في جميع أنحاء أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى. وهو مشهور بإستخراج العطر والتى تفرزه بعض الغدد بجسده ويصنع أيضاً من روثه أغلى أنواع القهوة بالعالم. 



مظهر الزباد الأفريقي 
          ويتميز الزباد الأفريقى بعلامات سوداء وبيضاء على فرائها والوجه الرمادي، مع البقع السوداء الكبيرة حول العينين، مما يعطى هذ الحيوان مظهر الراكون، الزباد الأفريقي قدميه الخلفيتين أطول قليلاً من قدميه الأماميتين، مما يجعله عندما يكون واقفاً فهو يعطى هذا المظهر الذى يمتلكه حيوان النمس. يبلغ  متوسط طول الجسم فى حيوان الزباد الأفريقى حوالى 70 سم. يملك حيوان الزباد الأفريقى فى كل قدم خمسة مخالب غير قابلة للسحب ليتمكن بها تسلق الأشجار والبحث عن الغذاء بسهولة. 


الزباد, القط. القطط, حيوانات مفترسة, حيوانات, عالم الحيوان


أماكن تواجد الزباد الأفريقي  
          تم العثور على الزباد الأفريقي في معظم القارة الأفريقية، والتى تمتد من الساحل إلى الساحل وقد وجد قط الزباد الأفريقى أكثر  شيوعاً فى الغابات الإستوائية  والأماكن التى بها مساحات خضراء وقريب دائماً من مصادر المياة ولم يتم العثور عليه أبداُ فى المناطق القاحلة او التى لا يوجد بها ماء مثل الصحراء. ويجيد حيوان الزباد الأفريقى السباحة مما يجعلها تعبر الأنهار بحثاً عن الغذاء وتقضى أوقاتها إما فى الصيد والبحث عن الغذاء وإما فى الراحة على أعالى الأشجار وكذلك على الأرض. 

سلوك الزباد الأفريقي 
        قط الزباد الأفريقي هو حيوان إنفرادي وليلى بطبيعته حيث أنه يقضى معظم ساعات النهار فى أعالى الأشجار للراحة وحتى تكون فى مأمن من الحيوانات المفترسة ثم تخرج فى الليل بحثاً عن الطعام. وعلى الرغم من أن قطط الزباد الأفريقى حيوانات تعيش بمفردها دائماً إلا أنها قد وجدت فى بعض الأحيان تعيش فى مجموعات قد تصل إلى 15 فرداً وخاصة فى موسم التزاوج. 

تكاثر قط  الزباد الأفريقي  
          المرة الوحيدة التى قد نرى زوجين من الزباد معاً هى تلك فترة التزاوج أو موسم التزاوج، وتلد أنثى قط الزباد حوالى 4 صغار بعد فترة حمل تمتد لبضعة أشهر وتلد صغارها فى جحور تحت الأرض والتى تبحث عنها الإناث وتكون عادة هذه الأعشاش أو الجحور قد تم حفرها بواسطة حيوان أخر قد ترك الجحر فتلد به أنثى الزباد وتكون صغارها ضعيفة مقفلة العينين وتظل حماية الأم لهم حتى يصبحوا أقوياء وقادرين على الدفاع عن أنفسهم وقد يصل العمر الإفتراضى لقط الزباد إلى حوالى 20 سنة ولكن نادراً ما يصل الحيوان إلى هذا العمر نظراً لوجود الأعداء الطبيعية التى تفترسة فى مراحل عمره المختلفة. 

الزباد, القط. القطط, حيوانات مفترسة, حيوانات, عالم الحيوان



النظام الغذائى للزباد الأفريقي
         يُعد قط الزباد الأفريقى من الحيوانات الثديية اللاحمة إلا أنه له نظام غذائى متنوع جداً والذى يتكون من الحيوانات والمواد النباتية أيضاً على حد سواء، فنجد مثلاً أن الحيوانات الصغيرة مثل القوارض والثعابين والسحالى والضفادع يشكلون الغالبية العظمى للنظام الغذائى لقط الزباد بالإضافة إلى الحشرات والتوت والفواكهة التى تقع على أرضية الغابة، ويستخدم الزباد فمه لجمع الغذاء وطحنه بحوالى 40 سن قوية داخل فمه وهى فعالة جداً وحادة فى كسر بعض أنواع الفواكة والتى بدورها أيضاً تجعل من الصعب على أى فريسة من الحيوانات الصغيرة أن تجد فرصة للنجاة تحت هذه الأسنان القوية.

الزباد الأفريقي والتهديدات 

         على الرغم من كونه يعد حيوان مفترس شرس نسبيا إلا أن له أعداء كثيرة فى الطبيعة مثل الأسود والفهود والضباع والثعابين الكبيرة والتماسيح. هذا بجانب فقد بعض المساحات الخضراء من الغابات والتى تشكل هى الأخرى خطراً على بقائها. بالإضافة إلى التهديد الأكبر لها وهو الإنسان الذى يصطاد هذه الحيوانات للحاجة إلى المسك الذى يتم استخراجه منها. 

الزباد الأفريقي حقائق وميزات مثيرة للاهتمام 
          المسك الذى يفرزة قط الزباد الافريقى موجود بغدد قريبة جداً من أعضاءه التناسلية. والتى أصبحت بعد ذلك مكون أساسى فى أغلى العطور العالمية، أما روث قط الزباد الأفريقى فيصنع منه أغلى أنواع القهوة وأطيبها طعماً فى العالم والتى تعرف بأسم (كوبى لواك) وقط الزباد الأفريقى يحمل مرض داء الكلب. 

علاقة الزباد الأفريقي مع البشر 
        قط الزباد الأفريقى ينتج من المسك كمية لا تتجاوز الـ 4 جرام فى كل أسبوع والتى تدخل فى صناعة أغلى أنواع العطور العالمية مما جعلها صناعة لا يُستهان بها والتى جعلت الصيادين يجوبون الغابات الأفريقية بحثاُ عن الزباد وإصطياده لإستخراج هذه الكمية الضئيلة من الحيوان. وبالرغم من عمليات الصيد الكبيرة إلا أنه لا يعد من الحيوانات المهددة بالإنقراض. 

الزباد الأفريقي والحياة اليوم 
        قط الزباد الأفريقى اليوم أصبح تحت تهديد حقيقى. ليس من عمليات الصيد وإنما من عمليات إزالة الغابات والاشجار والتى تعد هى المورد الرئيسى من الموارد الطبيعية لغذاء الحيوان لذا فإن عمليات إزالة الغابات هذه تؤثر بشكل كبير على حياة قط الزباد الأفريقى والتى قد تجعلها عرضه للإنقراض فى المستقبل القريب. إلا إذا تدخلت الحكومات لعمل محميات طبيعية لهذا الحيوان وتجريم عمليات صيده.


بعض الحقائق عن قط الزباد الأفريقي
المملكة: الحيوانية

الفئة: الثدييات
الترتيب:آكلات اللحوم
الاسم الشائع: الزباد الأفريقي
الموقع: في جميع أنحاء أفريقيا وجنوب الصحراء الكبرى والغابات المطيرة الإستوائية 
اللون: أسود،أبيض، رمادى،أصفر، بني، تان
نوع الجلد: فرو
حجم : يبلغ أرتفاعه من 43 – 71 سم 
الوزن : من 1.4 – 4.5 كيلو جرام
النظام الغذائي: آكل النبات والحيوان
الفريسة: القوارض والثعابين والضفادع والسحالى
الحيوانات المفترسة: الأسود والأفاعي  والنمور والضباع
نمط الحياة: ليلى
سلوك الجماعة: يعيش منفرداً


متوسط العمر : 15-20 سنة 
سن النضج الجنسي : 11-12 شهراً 

فترة الحمل : 60 – 70 يوم
اسم صغيره : جرو
سن الفطام : 8- 10 أسابيع
شكرا على تعليقك ❤