عالم الحيوان - كلب الصيد الافغاني

كلب الصيد الأفغانى
         ويعتبر كلب الصيد الافغاني واحد من أقدم سلالات الكلاب المحلية، ذلك أن تاريخها يعود  إلى 4،000 سنة قبل الميلاد ومن طبيعة هذه الكلاب أنها سريعة و رشيقة مما جعلها أنسب كلاب لمصاحبة الصيادين، ومن الحيوانات الأكثر شيوعاً التى يتم إصطيادها بهذا النوع من الكلاب هى الغزلان والماعز والخنزير البرى، هذا أيضاً بجانب الحيوانات الكبيرة التى يستطيع مطاردتها مثل الذئاب وفهد الثلج، والكلب الأفغانى يملك بصر حاد يمكنه من مطارده فرائسه. وهذا بدوره أدى إلى حماية الثروة الحيوانية من هجوم هذه الحيوانات المفترسة، وقد دخل هذا النوع من الكلاب إلى الولايات المتحدة الأمريكية فى عام 1920م. وسرعان ما أصبح مرغوب كحيوان اليف للإقتناء وكحيوان معارض نظراً لفراءه الكثيف الذى جعل مظهره الخارجى جميل للغاية.

كلب, كلاب, عالم الحيوان, طيور,


سمات وخصائص كلب الصيد الافغاني
         السمة الأكثر تميزا فى هذا الصنف هى طول جسمها وفرائها الحريرى الذى يغطى كامل الجسم  ولون الرأس المميز لكلب الصيد الأفغانى والذى يكون غالباً باللون الأسود أو اللون الذهبى رغم وجود بعض الطفرات الجينية التى جعلت هناك بعض الإختلافات فى لون الرأس والتى ظهر بها اللون البنى والرمادى والأبيض، والوجة المدود والكمامة الطويلة لكلب الصيد الأفغانى جعلها من السهل جداً تمييزها  هذا بجانب الجسم الرشيق والطويل والذى أعطى لكلب الصيد الأفعانى سمعته فى السرعة وخفة الحركة 

سلوك و مزاج كلب الصيد الافغاني

         يميل كلب الصيد الأفغانى  إلى العزلة وهو ذكى ومرح نسبياً. وبالرغم من ذلك فهو يمتلك سمعه ليست بجيدة عند مدربين الكلاب أن الطاعة لديها بطيئة وربما يعود ذلك إلى طبيعته العنيدة ويميل كلب الصيد الأفغانى إلى الأستقلال ويفسر هذا عدم إنصياعه لأوامر صاحبه فى بعض الأحيان . وكلب الصيد الأفغانى اليوم يختلف كثيراً عن أسلافه فهو أصبح مثل القطة فى تصرفاته ويملك الكثير من الكسل والذى يجعله يتنقل بين أركان المنزل لينام ويستلقى كثيراً من الوقت مما جعل هذه السلالة نادراً ما يتم استخدامها فى الصيد اليوم فى أوروبا وأمريكا.

نشأة كلب الصيد الافغاني
         كانت نشأة كلب الصيد الأفغانى الأولى في صحراء مصر القديمة وأفغانستان، وكانت فى ذلك الحين تُستخدم فى المقام الأول لمهام الصيد حيث أنها كانت تمتلك من السرعة ما يجعلها تجتاز جميع الحيوانات التى تقوم بمطاردتها وكانت شجاعة وقادرة على التفكير بشكل مُستقل بالإضافة إلى أنها قادرة على الحفاظ على الفريسة أطول فترة ممكنة حتى وصول الصياد، وكانت تربيته الأولى فى المنزل على يد ضابط إنجليزى قرب مدينة كابول والذى جلب هذا النوع من الكلاب فيما بعد إلى المملكة المتحدة في عام 1925. وبعد ذلك بعام ، تم جلب كلب الصيد الافغاني الى امريكا حيث انها سلالة تمتلك من الجمال والإناقة ما يميزها عن باقى الأنواع .

بعض الحقائق عن كلب الصيد الافغاني
الاسم: كلب الصيد الافغاني
الأصل: أفغانستان
المجموعة:الكلب
متوسط​​ الحجم: حوالى 68 سم
متوسط​​ الوزن: حوالى 27 كيلوجرام
متوسط​​ العمر الافتراضي : حوالى 14 سنة 
النوع: كلب صيد
اللون: أسود، أبيض، بني، ذهبي 
التدريب:  من السهل معتدلة
ملامح مميزة:  الفراء طويل وكمامة مدببة.
شكرا على تعليقك ❤