عالم الحيوان - الكلب Affenpinscher (أفنبينشر)

الكلب  Affenpinscher (أفنبينشر) .
          أولاً معذرة صديقى فقد تجد هذا الأسم غريب وغير متداول ولكننا هنا فى هذه المدونة مدونة عالم الحيوان نسعى جاهدين أن نأتى بأدق التفاصيل عن الحيوان الذى نتكلم عنه ونحن هنا بصدد نوع من الكلاب الصغيرة الذى يسمى Affenpinscher (أفنبينشر) وهذا هو الأسم الاصلى الذى اطلق عليه منذ اكتشافه ولا توجد له ترجمة حرفية . 

          وهو واحد من أقدم السلالات الصغيرة الحجم التى ظهرت فى ألمانيا خلال القرن السابع عشر .. وقد أظهرت بعض اللوحات التى وجدت من القرن الخامس عشر ان هذا النوع كان فى وقت من الأوقات أكبر من أحفاده التى وجدت بين أيدينا فى هذه الفترة وظل هذا الكلب  لفترات طويلة يُربى من أجل مكافحة الفئران فى المطابخ والمزارع ذلك لأن هذه النوع من الكلاب أظهر براعه فائقة ونشاط غير عادى لاقرانة من الكلاب فى حفظ أرقام وأماكن الفئران فى المزرعة أو أسطبل الخيول ومن ثم اصطيادها والقضاء عليها  وفى أواخر عام 1800م. تم تأسيس سلالة منفردة وكاملة لهذا النوع من الكلاب فى جنوب ألمانيا ونظراً لفروه الكثيف وحجمه الصغير فقد كان الأغنياء والمشاهير يفضلونه فى الاقتناء. وقد قامت الولايات المتحده الأمريكية بإستيراد هذا النوع من الكلاب بعد الحرب العالمية الثانية حتى أصبحت الأن تمتلك من هذا النوع عدداً يفوق ما يوجد فى أنحاء العالم كله.

كلب, كلاب, حيوانات مفترسة, عالم الحيوان,


الشكل الظاهرى للكلب Affenpinscher (أفنبينشر)
          مثله مثل باقى الكلاب فى الشكل والمظهر إلا أنه يتميز بفراء كثيف خشن الملمس طويل نسبياً لمثل هذا النوع لونه أسود أو رمادى، مع كمامة صغيرة وآذان صغيرة ، وعيون سوداء قاتمة وكان يطلق على هذا النوع من الكلاب (الكلب القرد) نظراً لجحوظ العينين وكبر حجم الشفه السفلى من الفم، وذيله قصير، وقد وجد بعض الطفرات الجينية فى أجداد هذا النوع من ناحية الألوان فقد وجد منه اللون الأحمر والبيج مع حجم أكبر بعض الشىء، هذا مع اللونين السائدين وهما الأسود والرمادى.

سلوك الكلب Affenpinscher (أفنبينشر)
         فى حقيقة الأمر فإن هذا النوع من الكلاب على الرغم من انه مثل باقى الكلاب فى المظهر، إلا أنه يختلف عنها بعض الشىء، وهى تعتبر نسل فرعى من فصيلة الدوبرمان. وهو نشيط ومخلص ويحب المغامرة والعناد وتحب اللعب والمرح وهى مخلصة ووفيه لأصاحبها، وقد تكون هادئة الطباع وتظهر الحب لأصحابها إلا أنه اإذا شعرت بالخطر أو وقعت تحت اى تهديد فقد تكون شرسة جداً وفى حالة هياج شديد وهى لم تظهر أى خوف تجاه اى معتد مهما كان حجمه. لذلك لا ينصح بإقتنائها فى المنازل التى بها أطفال صغار .

تاريخ الكلب  Affenpinscher (أفنبينشر) .
          تم اكتشاف هذا النوع من الكلاب والذى نعرفه بشكله اليوم فى المانيا فى أواخر القرن ال 17 بإعتبارها صائد الفئران المنزلية  وقد كانت طويلة القامة نوعاً ما عن هذه السلالة الموجودة اليوم. وقد تم تزاوج هذا النوع مع الكلاب المحلية عندما قامت أمريكا بإستيرادها فى خلال عام 1900م. والذى أدى بدوره ظهور هذه السلالة قصيرة القامة التى بين أيدينا اليوم. ثم إنتشرت هذه السلالة الجديدة حتى أصبحت الأن الأكبر شعبية فى بريطانيا.

حقائق و ميزات مثيرة للاهتمام 
        والكلب  Affenpinscher (أفنبينشر) كان اسمه فى القرن الـ 17 فى ألمانيا كان يطلق عليه  في ذلك اليحن (Zwergaffenpinscher ) أو (زويرج أفينبينشر) والتي تُترجم حرفيا (الكلب القرد القزم) وقد أطلق عليها هذا الأسم لأنها فى ذلك الوقت كانت غريبة الشكل تشبه القرد الصغير.
كادت هذه السلالة أن تنقرض تماماً فى خلال الحرب العالمية إلا أنه تم تزاوجها مع سلالة (بروكسل جريفون) المعروفة ونتج عن هذا التزاوج سلالة ذات كمامة أقصر وبروز أكثر للذقن مع اللون الاسود للفرو.


 بعض الحقائق عن الكلب أفنبينشر
الأصل: ألمانيا
المجموعة: الكلب
متوسط ​​الحجم: 25 سم
متوسط ​​الوزن: 3.6 كيلوجرام
متوسط ​​العمر: 12 عاما
اللون: أسود، رمادي
مزاجه: فى حالة تأهب مستمر وفضولي 
التدريب: متوسط
الصفات المميزة: لونه أسود داكن وشعر سلكى المظهر والعيون داكنة

شكرا على تعليقك ❤