القط الحبشى

تاريخ القط الحبشى 

            القط الحبشى يعتبر واحدا من أقدم سلالات القطط المنزلية في العالم، وقد جاء أكتشاف هذا النوع من القطط فى بعض المعابد المصرية والرسومات القديمة . ويعتقد الباحثون فى هذا المجال أن القطط الحبشية تم شراؤها وبيعها على ضفاف نهر النيل من قبل التجار ، حيث عاشت القطط البرية الأفريقية (جدود جميع القطط) في مواطنها الأصلية. ويتم التعرف على القط الحبشى بسهولة عن طريق الفراء المزركش الذى يغطى ظهره بالكامل.

عالم الحيوان, عالم اليحار, عالم الطسور, حيوانات مفترسة



الخصائص الفيزيائية للقط الحبشي

         القطط الحبشية لها مظهر أقرب  للقطط  البرية  بالمقارنة مع العديد من سلالات القطط المنزلية في العصر الحديث. والقط الحبشي له آذان كبيرة (مما يدل على حاسة السمع القوية لديه) ، ويملك القط الحبشى عيون لوزية الشكل كبيرة الحجم وهى لا تزال المميزة لهذا الصنف حتى يومنا هذا.، والقط الحبشي متوسط الحجم  مع جسم نحيل طويل وعضلات قوية و ذيل قصير نسبياً.وهى تضم  مجموعة متنوعة من الألوان المختلفة من اللون الفضى إلى الأزرق إلى الأرجواني إلى الأحمر ، وفراءها بملمس الحرير.

سلوك القط الحبشي 
         ومن المعروف أن القط الحبشي ذكي للغاية ويحب المرح واللعب، وهى تعد واحدة من أكثر السلالات نشاطاً وقد يكون فى أحيان كثيرة أكثر نشاطاً من القط المحلى أو المنزلى بما يعنى أنك من النادر جداً أن تراه جالساً على الأرض ومن صفاته المكر الشديد والموالاه لأصحابه وهو مطيع جداً مما يجعل من السهل جداً تدريبه فى المنزل . وهذه الصفات جعلت منه صياداً ماهراً فى الحياة البرية .

تربية القط الحبشي
         يرى الباحثون أن مُعظم الأنواع الحديثة من القطط المنزلية قد أنحدرت من القط الحبشى، أو أن يكون القط الحبشى من أجداد السلالات الحالية من القط المنزلى بعد تهجينها مع سلالات أخرى، وقد تم جلب القط الحبشى من شمال أفريقيا إلى انجلترا فى القرن التاسع عشر، والقط الحبشي  كان واحدا من الأنواع الأولى من القطط البرية التى قد تم استئناسها وتربيتها من قبل البشر، وبالتالي فهي واحدة من الحيوانات البرية الأولى أن تُعامل مثل الحيوانات الأليفة المنزلية. والقط الحبشي الآن هو واحد من أكثر السلالات شعبية بتربيتها فى المنزل  في الولايات المتحدة الأمريكية و كان يعتقد أنه قد تم إقامة أول معارضها في كريستال بالاس في عام 1871 وكان أول القائمة الرسمية من سلالة القط الحبشي في عام 1882 .

القط الحبشى والأساطير
        في مصر القديمة فى زمن الفراعنة، كان يُنظر للقط الحبشي على أنه علامة من الآلهة المصرية القديمة ، وبالتالي كان يُعتقد أنه حيوان مقدس وقد رويت الأساطير على أن القط الحبشى كان بمثابة "أبن الآلهة "، وبالتالي كان يُعبد على ضفاف النيل.



بعض الحقائق عن القط الحبشي

الاسم:  الحبشي
الأصل:  مصر
المجموعة: القططية

متوسط​​ الحجم 60 CM:
متوسط​​الوزن:4.5KG 
متوسط​​ العمر الافتراضي:  15 عام
طول الشعر:  قصيرة 
اللون:  فضى، أحمر، أزرق، رمادي
المزاج : ذكية وغريبة 
التدريب : سهل



شكرا على تعليقك ❤