ضفدع الطين الأفريقى

ضفدع الطين الأفريقى  
         هو نوع صغير من الضفادع والتى وجدت فى غابات وسط أفريقيا، وتناقص أعداد هذا النوع من الحيوانات البرمائية جعل الباحثون يجهلون عنها الكثير إلى يومنا هذا.، وهناك نوعان من ضفدع الطين الأفريقى وهما تقريباً فى نفس الحجم ويصعب التفرقة بينهم ولكن تختلف الوانهم تبعاً للمكان الذى يعيشون فيه.

ضفدع الطين الأفريقى والمظهر الخارجى  
         ضفدع الطين الأفريقى عادة ما يكون ذات ألوان داكنه إلى بني فاتح اللون، مع بقع بيضاء على البطن وهى مثل باقى أنواع الضفادع فى كونها تقضى الكثير من أوقاتها داخل الماء أو الوحل لتختبىء به، وتشريح ضفدع الطين الأفريقى وأصابعه الطويلة اللزجة وفى الوقت نفسه الرقيقة تجعله من السهل أن يتسلق الأشجار بسهولة وأيضاً تساعده على القفز لمسافات كبيرة هذا بالإضافة إلى ألوانه الداكنه التى تجعله مثل قطعة ركام على أرضية الغابة . 

ضفدع, ضفادع, أبودنيبة, حيوانات مفترسة, غابة, اسماك, سمك,


ضفدع الطين الأفريقي والتوزيع السكانى
        يقال أن ضفدع الطين الأفريقى يسكن فى بلدان مركز القارة الأفريقية مثل الكاميرون وجمهورية الكونغو الديمقراطية وغينيا الاستوائية والجابون ونيجيريا. وعلى الرغم من أن هذه هى أكثر الأماكن التى عثر فيها على ضفدع الطين الأفريقى إلا أنه وبصفة عامه يسكن الأماكن الإستوائية وشبة الإستوائية والأماكن الرطبة حيث يجد المناخ المناسب ليعيش به. 

ضفدع الطين الأفريقي - السلوك ونمط الحياة. 
       مثل الضفادع الأخرى فإن ضفدع الطين الأفريقى هو حيوان شبه مائى، وعلى الرغم من أن الإناث فى موسم التزاوج ووضع البيض تكاد تكون لا تترك الماء إلا أنه فى الأوضاع العادية فإن ضفدع الطين الأفريقى يقضى معظم أوقاته سيراً أو قفزاً على الأرض حيث أن سيرها على الأرض يؤمن لها وجود الكثير من الطعام وهى دائماً تختبىء عندما يحل الظلام فى أعالى الأشجار وفوق النباتات لتختبىء من الحيوانات المفترسة ولون بشرتها أيضاً يساعدها على هذا التخفى. 

ضفدع, ضفادع, أبودنيبة, حيوانات مفترسة, غابة, اسماك, سمك,


ضفدع الطين الأفريقي ودورات الحياة 
        إناث ضفدع الطين الأفريقى مثل باقى الضفادع فى التزاوج وإنتاج البيض فهى تنتج ما يقرب من 200 بيضة فى اى مكان يصلح لوضع البيض ويصلح لأن يمكث به كيس البيض التى تضع به بيضها مثل أعالى الصخور المائية أو فى تجاويف الأشجار القريبة من سطح الماء، ثم يقوم الذكر بحراسة هذا البيض حتى يفقس وتخرج منه الضفادع الصغيرة ومن غير المعروف أن تقوم الذكور أو الإناث بإلتهام أحد صغارها ولكنها تقوم بحراستهم حتى يخرجوا من البيض والبدء فى الصيد من الغابة من الفرائس ما هو يتناسب مع أحجامهم الصغيرة.، وغالباً ما يعيش ضفدع الطين الأفريقى فى الأسر من 3 – 4 سنوات أما فى الحياة البرية فلم يعرف عنها شىء من ناحية متوسط العمر الذى تعيشة فى البرية. 


ضفدع الطين الأفريقي والنظام الغذائي 
        ضفدع الطين الأفريقى هو حيوان برمائى لاحم أى انه يتغذى على اللحوم، والعجيب هنا هو الطريقة التى يصطاد بها هذا النوع من الضفادع فرائسه فهو يمتلك لسان شديد اللزوجة ويخرج لصيد الفريسة بسرعه كبيرة جداً وهو له وظيفتان فى عملية الصيد فهو عن طريق هذا اللسان يستطيع أن يمسك بالفريسة وهى بعيدة عنه عدة سنتيمترات وفى الوقت نفسه فإن هذا اللسان بما فيه من مادة لزجة فهو يمسك جيدا بالفريسة حتى لا تستطيع الهروب، ويصطاد ضفدع الطين الأفريقى فى المقام الأول اللافقاريات الصغيرة بما قى ذلك الحشرات والديدان والعناكب وهو يظل بالساعات ينتظر على أرضية الغابة ويساعده فى ذلك لون جلده الذى يساعده على التمويه حتى تقترب الفريسة فينقض عليها بلسانة اللزج فى لمح البصر. 

ضفدع الطين الأفريقي - المفترسات والتهديدات 
         نظراً لصغر حجم ضفدع الطين الأفريقى  فإن له كثيراً من الأعداء المتربصين به فى بيئته الطبيعية مثل الأسماك والطيور والسحالى والأفاعى والقوارض وحتى الضفادع الأكبر حجماً قد تكون من مفترسات ضفدع الطين الأفريقى وبعد أكبر تهديد لهذا النوع من الضفادع هى تلوث الماء والهواء وفقد البيئة الطبيعية نظراً لإزالة اشجار الغابات والتوسع بها. 

ضفدع الطين الأفريقي والعلاقة مع البشر 
         على الرغم من قلة الدراسات والأبحاث عن هذا النوع من الضفادع وقلة المعلومات عنه ولكن من المعروف عن هذا الحيوان إقبال البشر عليه لحجمه الصغير جداً ومن ثم أصبح الإقبال عليه تجارياً كحيوان للزينه ، ومن جانب أخر فقد أثر البشر على هذا النوع من الضفادع وعلى أعداده عن طريق زيادة تلوث بيئته الطبيعية وإزالة الغابات التى أدت إلى نقص الموارد الطبيعية بالنسبة له. وبالرغم من أن ضفدع الطين الأفريقى يعيش فى أماكن واسعة النطاق فى جميع أنحاء وسط أفريقيا إلا أنه مهدد بالإنقراض وأصبحت أعداده فى تناقص كبير. 

بعض الحقائق عن ضفدع الطين الأفريقى
الأسرة : الفقاريات 
الفئة: البرمائيات 
الاسم : ضفدع الطين الأفريقى   
النظام الغذائي: آكلات اللحوم 
الحجم : من 2.5 – 3.8 سم
الوزن: من 2 – 5 جرام
السرعة القصوى: 8 كيلو متر/ ساعة
متوسط العمر : من 3-5 سنوات  
نمط الحياة: يعيش منفرداً (فيما عدا موسم التزاوج) 
الحالة : مهددة بالإنقراض 
اللون: بنى، أسود، أبيض،   
الموقع: وسط أفريقيا والغابات الإستوائية المنخفضة 
الطعام : الحشرات والديدان والقواقع 
الحيوانات المفترسة: الأسماك، الضفادع، الطيور 
الميزات : حجم صغير جداً
شكرا على تعليقك ❤